منتديات شاطئ الذكريات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم . ان كنت عضوا فتفضل بالدخول او عليك بالتسجيل معنا لنتشرف بوجودك معنا





 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 داء 'الملوك' يتراجع ..فيتامين 'سي' يكافح مرض النقرس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دموع الليل
المشرف العامالمشرف العام


الجنس : ذكر
المشاركات : 1700
العمر : 29
الدولة :
مزاجى :
تاريخ التسجيل : 07/11/2008
نقاط : 31340
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: داء 'الملوك' يتراجع ..فيتامين 'سي' يكافح مرض النقرس   الخميس مارس 12, 2009 8:39 pm

يعرف النقرس بداء 'الملوك' وذلك لأنه يصيب اكلي اللحوم الحمراء بكثرة، وينتج عن اختلال في التمثيل الغذائي للبروتينات في الجسم، الأمر الذي قد يسبب ترسب نوع من الأملاح في الجسم تسمى أملاح حمض البول, حيث ترتفع نسبة حامض البوليك 'يوريك' في الدم بسبب عدم قدرة الكلى علي التخلص من هذه المادة السامة فيتجمع في الدم وفي المفاصل.
ويصيب النقرس الرجال أكثر من النساء، ويكون غالباً مرتبطاً بزيادة الوزن، والإفراط في الأكل، أو الإفراط في شرب الكحول، ولكن هناك دراسات وأبحاث تدل على أن الإصابة يمكن أن تكون وراثية، ولعلاج هذا المرض كشفت دراسة حديثة أن الرجال الذين يتناولون كميات وفيرة من الفيتامين 'سي' يتفادون بذلك الإصابة بمرض المفاصل المؤلم المدعو 'النقرس'.
واستمرت الدراسة التي انجزها باحثون أمريكيون 20 عاماً وشملت 47 الف رجل، اضيفت الى وجباتهم كميات من الفيتامين 'سي'.
وحذر العلماء من تفسير هذه النتائج بأنه يمكن اتباع نظام غذائي غير متوازن وتناول قرص من الفيتامين سي بين الفينة والاخرى.
ورغم أن هذا المرض كان متفشياً قبل قرون ولا يثير المخاوف بنفس الحدة اليوم، فإن عدد المصابين به أخذ في التزايد خلال العقود الثلاثة الاخيرة.
وتبدي الدراسة أن الرجال الذين تناولوا ما بين 1000 و 1499 ميليجرام من الفيتامين سي يومياً قل احتمال الإصابة في فئتهم بـ 39 بالمئة، بينما انخفض بـ45 بالمئة عند أولئك الذين اخذوا جرعات يوميا من 1500 ميليجرام.
ويقلل الفيتامين سي احتمال الإصابة بالنقرس عن طريق تخفيض حامض البوليك في الدم، وهو الذي يسبب الترسبات المسؤولة عن الداء حول المفاصل.
يذكر أن مسببات النقرس متعددة منها تناول نوع من العقاقير والافراط في شرب الكحول والوزن الزائد واتباع حمية غذائية غير صحية غنية باللحوم الحمراء مثلا.
اكتشاف الجين المسبب لمرض النقرس



<td width=1>
وقد أعلن علماء بريطانيون عن اكتشاف الجين المسبب لمرض النقرس والذي يتسبب في معاناة الملايين.
وقد تبين من تحليل جيني لأكثر من 12 ألف شخص أن توفر أحد الجينات عند الشخص يزيد من احتمال إصابته بالمرض، وفي الأشخاص الأصحاء تقوم الكلى بالتخلص من نوع من الأحماض يدعى حامض 'البوليك'، ولكن كلى بعض الأشخاص تعجز عن ذلك فيترسب هذا الحامض على شكل بلوري في المفاصل، مما يؤدي إلى التهاب تلك المفاصل وشعور المريض بالألم.
ويرجع ذلك نتيجة ترسب هذا الحامض، إلى الإكثار من بعض أنواع الغذاء الغنية بالبروتين وكذلك الكحول والمشروبات الغازية، ولكن لا يصاب جميع الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام الغذائي بالمرض، حيث وجد العلماء اختلافاً في جين 'SLC2A ' يؤدي إلى عجز الكلى عن التخلص من هذا الحمض.
ومن جانبه، أوضح البروفيسور ألان رايت الذي كان مسؤولا عن فريق الباحثين، أن الجين المذكور عامل أساسي في قدرة الكلى على التخلص من حامض البوليك، الأمر الذي سيساعد على إيجاد وسائل أكثر سهولة لتشخيص المرض.
وأضاف الدكتور أندرو رامجي رئيس جمعية أمراض الروماتيزم، أن اكتشاف الجين يفسر أيضاً الرابط بين المرض واستهلاك المشروبات الغازية، حيث أن له دوراً في تنظيم مستوى سكر الفركتوز في الجسم.
وفي الطب البديل فوائد لا تنتهي
التين يعالج النقرس
أفادت دراسة حديثة بأن التين يساعد في علاج البواسير والنقرس، كما أنه يفيد في علاج حالات الإمساك. ويرجع ذلك لإحتوائه على سكريات أحادية وعناصر معدنية وفيتامينات، وكان يستخدمه البدو بعد غلي أوراقه في علاج اضطرابات الحيض، والمحفوظ منه يعمل على إدرار اللبن للأمهات.
وأوضحت الدراسة أنه يساعد على إذابة أملاح حمض اليوريك التي تترسب في المفاصل نتيجة تناول اللحوم بإفراط والذي يسبب مرض النقرس.
والموز يقلل من نوباته



<td width=1>
أفادت دراسة حديثة بأن الموز يطرد الديدان، ويعالج نوبات النقرس، ويكافح الإسهال، كما أنه مادة مضادة للسعة الثعبان، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين 'C ' وفيتامينات: B6 ، B2, B12 ، A ، D ، .H.
وأوضحت الدراسة أن الموز يمنع أيضاً تصلب الشرايين، وينشط حركة المخ ووظائفه بسبب وفرة الفوسفور فيه وهو ضروري للذاكرة والحفظ، بالإضافة إلى أنه ملين طبيعي، ويدر البول ويفتت الحصى والرمل وينشط الكلى ويزيد حيويتها، ومفيد أيضاً لزيادة تعداد النطف المنوية، والتهابات القصية الهوائية.
وخلصت الدراسة إلى أن الموز ينعم البشرة ويزيل الكلف والأصباغ، كما أنه يتم تناوله سواء كانت ثمرة ناضجة أو غير ناضجة.
كما أكد خبراء التغذية أن العنب مفيد لمن يعانون من ضعف العظام و اضطرابات الدم وداء النقرس وأمراض الرئة والمصابين بالروماتيزم.
وأوضح الخبراء أن العنب يساعد الجسم على اختزان المواد الآزوتية و الدهنية بالجسم فتزيد بذلك من مناعتة ومقاومته للأمراض، وينصحون بغسل العنب جيداً قبل الأكل لإزالة مادة سلفات النحاس التي ترش عليه.
ويحتوي المائة جرام من العنب على 95% من وزنه ماء، و7 جرام جلوكوز، وجرام دهون، و16 جرام كربوهيدرات ونصف جرام بروتين وعشرين مليجرام فيتامين 'سي'.
والجزر علاج فعال



<td width=1>
وأكدت الدكتورة شيرين عبد الهادي أستاذ التغذية أن الجزر منشط للجسم ويفيد مرضي فقر الدم والنقرس.
وأوضحت عبد الهادي أن عصير الجزر يساعد في التخلص من الالتهابات المعوية ومدر للبول، كما أن أوراق الجزر تستخدم في علاج الجروح والحكة وتشقق الجلد، مضيفة أن الجزر يعد مصدر غني للكاروتين الضروري للنظر بالاضافة إلي احتوائه علي كميات كبيرة من الكالسيوم.
ولحمايتك.. تجنب الأطعمة الآتية
الأكلات الدسمة والدهون، العدس والبقول أثناء النوبات الحادة، اللحم والسمك والدجاج أثناء النوبات الحادة، الكبد والكلى والمخ والسالمون والسردين والرنجة والفسيخ والملوحة، حساء ' شوربة' اللحوم والسمك،الباذنجان والقرنبيط والبسلة والسبانخ والخرشوف أثناء النوبات الحادة، التوابل والبهارات والمخللات.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عروس البحر
مشــرفةمشــرفة


الجنس : انثى
المشاركات : 2476
العمر : 30
العمل/الترفيه : دوخة جوة خوخة ههههههه
الدولة :
مزاجى :
تاريخ التسجيل : 01/09/2008
نقاط : 32387
السٌّمعَة : 7

مُساهمةموضوع: رد: داء 'الملوك' يتراجع ..فيتامين 'سي' يكافح مرض النقرس   الخميس مارس 12, 2009 11:29 pm

كل الشكر والاحترام علي الطرح المميز
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطائر الحزين
عضو فضىعضو فضى


الجنس : ذكر
المشاركات : 547
العمر : 26
الدولة :
مزاجى :
تاريخ التسجيل : 13/11/2008
نقاط : 30042
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: رد: داء 'الملوك' يتراجع ..فيتامين 'سي' يكافح مرض النقرس   الإثنين مارس 16, 2009 1:27 am

يسلموووووووووووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الدموع الحزينه
عضو ذهبىعضو ذهبى


الجنس : انثى
المشاركات : 748
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه جامعيه
الدولة :
مزاجى :
تاريخ التسجيل : 02/09/2008
نقاط : 30989
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: داء 'الملوك' يتراجع ..فيتامين 'سي' يكافح مرض النقرس   الخميس مارس 19, 2009 5:34 pm

مشكوررررر اخى على طرحك الرائع


تقبل مرورى


[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
داء 'الملوك' يتراجع ..فيتامين 'سي' يكافح مرض النقرس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شاطئ الذكريات :: شاطئ العام :: منتدى الصحة العامة-
انتقل الى: